کد مطلب:52975 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:256

فی نقل المذاهب فی مسألة الإمامة











ذهبت الإمامیّة إلی أنّ اللَّه تعالی عَدْلٌ حكیم، لا یفعل قبیحاً ولا یُخلّ بواجب، وأنّ أفعاله إنّما تقع لغرضٍ صحیح وحكمة، وأنّه لا یفعل الظلم ولا العَبَث، وأنّه رحیم رؤوف بالعباد، یفعل بهم ما هو الأصلح لهم والأنفع، وأنّه تعالی كلّفهم تخییراً لا إجباراً، ووعدهم بالثواب[1] وتوعّدهم بالعقاب علی لسان أنبیائه ورُسُله المعصومین، بحیث لا یجوز علیهم الخطاء ولا النسیان ولا المعاصی، وإلّا لم یبق وثوق بأقوالهم، فتنتفی فائدة البعثة.

ثمّ أردف الرسالة بعد موت الرسول بالإمامة، فنصب أولیاء معصومین، لیأمن الناس من غلطهم وسهوهم وخطئهم، فینقادون إلی أوامرهم، لئلّا یُخلی اللَّه تعالی العالَم من لطفه ورحمته.

وأنّه تعالی لمّا بعث رسوله محمّداً صلی الله علیه وآله، قام بنقل الرسالة، ونصّ علی أنّ الخلیفة بعده علیّ بن أبی طالب، ثمّ من بعده ولده الحسن الزكیّ، ثمّ علی الحسین الشهید، ثمّ علی علیّ بن الحسین زین العابدین، ثمّ علی محمّد بن علیّ الباقر، ثمّ علی جعفر بن محمّد الصادق، ثمّ علی موسی بن جعفر الكاظم، ثمّ علی علیّ بن موسی الرضا، ثمّ علی محمّد بن علیّ الجواد، ثمّ علی علیّ بن محمّد الهادی، ثمّ علی الحسن بن علیّ العسكریّ، ثمّ علی الخلف الحجّة محمّد بن الحسن علیهم السلام؛ وأنّ النبیّ صلی الله علیه وآله وسلم لم یمُت إلّا عن وصیّةٍ بالإمامة[2] .

وذهب أهل السنّة إلی خلاف ذلك كلّه، فلم یُثبتوا العدل والحكمة فی أفعاله تعالی، وجوّزوا علیه فِعل القبیح والإخلال بالواجب، وأنّه تعالی لا یفعل لغرض، بل كلّ أفعاله لا لغرضٍ من الأغراض، ولا لحكمة البتَّةَ.

وأنّه تعالی یفعل الظلم والعَبَث، وأنّه لا یفعل ما هو الأصلح للعباد، بل ما هو الفساد فی الحقیقة؛ لأنّ فِعل المعاصی وأنواع الكفر والظلم وجمیع أنواع الفساد الواقعة فی العالم مستندة إلیه، تعالی اللَّهُ عن ذلك.

وأنّ المطیع لا یستحقّ ثواباً، والعاصی لا یستحقّ عقاباً، بل قد یُعذِّب المطیعَ طولَ عمره، المبالغَ فی امتثال أوامره تعالی، كالنبیّ صلی الله علیه وآله، ویُثیب العاصی طول عمره بأنواع المعاصی وأبلغها، كإبلیس وفِرعون.

وأنّ الأنبیاء غیر معصومین، بل قد یقع منهم الخطأ والزلل والفسوق والكذب والسهو، وغیر ذلك[3] .

وأنّ النبیّ صلی الله علیه وآله لم ینصّ علی إمام بینهم، وأنّه مات من غیر وصیّة[4] ، وأنّ الإمام بعد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله أبوبكر بن أبی قُحافة، لمبایعة[5] عمر بن الخطّاب[6] له برضا أربعةٍ[7] : أبی عبیدة[8] ، وسالم مولی حذیفة[9] ، وأسید بن حضیر[10] ، وبشیر بن سعد[11] ؛ ثمّ من بعده عمر بن الخطّاب بنصّ أبی بكر علیه[12] ؛ ثمّ عثمان بن عفّان بنصّ عمر علی ستّة[13] هو أحدهم، فاختاره بعضُهم[14] ، ثمّ علیّ بن أبی طالب علیه السلام لمبایعة[15] الخلق له.

ثمّ اختلفوا، فقال بعضهم: إنّ الإمام بعده ابنه الحسن، وبعضهم قال: إنّه معاویة ابن أبی سفیان، ثمّ ساقوا الإمامة فی بنی اُمیّة، إلی أن ظهر السفّاح من بنی العبّاس، فساقوا الإمامة إلیه، ثمّ انتقلت الإمامة منه إلی أخیه المنصور، ثمّ ساقوا الإمامة فی بنی العبّاس إلی المعتصم[16] (إلی أربعین)[17] [18] .









    1. فی «ر»: الثواب.
    2. انظر: الاعتقادات للشیخ الصدوق 70 - 66، و«أوائل المقالات» للشیخ المفید 49 - 48.
    3. قال الشیخ المفید فی «أوائل المقالات» فی عصمة الأنبیاء:

      أقول: إنّ جمیع الأنبیاء صلّی اللَّه علیهم معصومون من الكبائر قبل النبوّة وبعدها، وممّا یُستخفّ فاعلُه من الصغائر كلّها. وأمّا ما كان من صغیرِ لا یستخفّ فاعله، فجائز وقوعه منهم قبلَ النبوّة وعلی غیر تعمُّد، وممتنع منهم بعدها علی كلّ حال؛ وهذا مذهب جمهور الإمامیّة.

      ثمّ قال فی عِصمة نبیّنا محمّد صلی الله علیه وآله خاصّة: أقول: إنّ نبیّنا محمّداً صلی الله علیه وآله ممّن لم یعصِ اللَّه عزّ وجلّ منذ خَلَقه اللَّه عزّ وجلّ إلی أن قبضه، ولا تعمّد له خِلافاً، ولا أذنب ذنباً علی التعمُّد ولا النسیان، وبذلك نَطَق القرآنُ وتواتر الخبرُ عن آل محمّد صلی الله علیه وآله، وهو مذهب جمهور الإمامیّة؛ والمعتزلة بأسرها علی خِلافه.

      وأمّا ما یتعلّق به أهلُ الخِلاف من قول اللَّه تعالی «لِیَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ» [الفتح: 2] وأشباه ذلك فی القرآن، وما فی الحجّة علی خلاف ما ذكرناه، فإنّه تأویل بضدّ ما توهّموه، والبرهان یعضده علی البیان، وقد نطق القرآن بما قد وصفناه، فقال جلّ اسمُه: «وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَی، مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَی» [النجم: 1 و2] فنفی بذلك عنه كلَّ معصیةٍ ونسیان...

      وانظر أیضاً: كلام الشیخ المظفّر فی كتابه «دلائل الصدق» 184:1-202.

    4. اعتمد العامّة فی قولهم بأنّ النبیّ صلی الله علیه وآله مات من غیر وصیّة علی ما رووه عن عائشة، ادّعت فیه أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله توفّی فی حجرتها، وأنّه انخنث فی حِجرها فمات؛ فمتی أوصی إلی علیّ؟! وكلام عائشة لا یمكن القبول به لعدّة قرائن هامّة:

      1 - أنّ حدیث عائشة - المعروفة بمواقفها من أمیرالمؤمنین علیه السلام التی بلغت حدّ محاربته فی حرب الجمل الطاحنة - مُعارَض بروایات عدیدة عن أمّ سلمة تصرّح فیها بأنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله توفّی فی حجرتها هی، وأنّه صلی الله علیه وآله دعا بأمیرالمؤمنین علیه السلام فالتزمه یسارّه ویوصی إلیه حتّی قُبض صلی الله علیه وآله.

      2 - أنّ نفس حدیث عائشة وتساؤلها «فمتی أوصی إلیه؟!» یؤكّدان اشتهار أمر وصیّة النبی صلی الله علیه وآله لأمیرالمؤمنین علیه السلام إلی الحدّ الذی دفع بعائشة إلی التصدّی له بحدیثها المذكور، الذی سنری مدی انسجامه مع القرائن المستندة إلی الكتاب والسنّة.

      3 - أنّ اللَّه تعالی أمر بالوصیّة فی قرآنه الكریم، فقال تعالی: «كُتِبَ عَلَیْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَیْراً الْوَصِیَّةُ لِلْوَالِدَیْنِ وَالأَقْرَبِینَ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَی الْمُتَّقِینَ» [البقرة: 180]، وأنّ المحقّقین قالوا بأنّ الآیة لم تُنسَخ بآیة المواریث، لعدم تنافی العمل بموجبهما؛ وقال تعالی: «وَالَّذِینَ یُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَیَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِیَّةً لاَِزْوَاجِهِمْ» [البقرة: 240]؛ وغیر ذلك من الآیات.

      4 - أنّ النبیّ الكریم صلی الله علیه وآله قد أمر اُمّته بالوصیّة وحثّهم علیها، حتّی قال صلی الله علیه وآله: ما ینبغی لامرئ مسلم أن یبیت إلّا ووصیّتُه تحت رأسه؛ وقال صلی الله علیه وآله: ما من امرئ له مال یرید أن یوصی فیه، إلّا ووصیّته مكتوبة عنده؛ حتّی روی أنّ ابن عمر قال: لم أبِتْ لیلة منذ سمعتُ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول ذلك إلّا ووصیّتی عندی [فتح الباری 385:5]. فهل یُعقل أن یأمر النبیّ صلی الله علیه وآله اُمّته بشی ء، ثمّ یُهمله ولا یعمل به، مع أنّ اللَّه تبارك وتعالی یقول فی كتابه الذی أنزله علی نبیّه الكریم: «أَتَأْمُرُونَ الْنَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ» [البقرة: 44]، ویقول: «یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لاَ تَفْعَلُونَ، كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ» [الصفّ: 3 - 2].

      5 - ولذلك تراجع البعض عن هذا الادّعاء، خاصّة وأنّه یروی عن طلحة بن مُصرّف، قال: سألتُ ابن أبی أوفی: هل أوصی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله؟ قال: لا؛ قلتُ: فكیف كتب علی الناس الوصیّة وأمرَ بها ولم یُوصِ؟ قال: أوصی بكتاب اللَّه!! [صحیح مسلم 451:3 كتاب الوصیّة؛ سنن الترمذیّ 432:4/ ح2119].

      6 - وهل یُتصوَّر من قائد حكیم یعلم عِلم الیقین أنّ الفتن ستهبّ علی اُمّته، وتهدّد البناء الذی عانی طوال حیاته الكریمة من أجل تشییده وتثبیت قواعده، دون أن یوصی اُمّته بما یقیها شرّ هذه الفتن، ویدلّها علی مأمنٍ تعتصم به وتلوذ إلیه؟!

      7 - أنّ علماء الفریقَین یروون أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله قد طلب عند احتضاره كتفاً ودواة لیكتب لاُمّته كتاباً لا تضلّ بعده أبداً، وأنّ البعض (الخلیفة الثانی) منعه من ذلك، وقال مقولته الشهیرة «كفانا كتاب اللَّه»، وقال بأنّ النبیّ یهجر، فهل یشكّ مسلم أنّ الخوف علی مستقبل الاُمّة كان الهاجس الذی لم یفارق النبیّ الرؤوف صلی الله علیه وآله حتّی فی ساعات نزعه؟! وأنّه شاء أن یكتب لهم - علاوة علی الوصایا غیر المكتوبة التی سنتطرّق إلیها فی هذا الفصل كتاباً لا یختلف علیه اثنان؟

      8 - أنّ علماء الفریقَین رووا الحشد الكبیر من الروایات، نقلاً عن جمع كبیر من الصحابة، أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قد أوصی إلی أمیرالمؤمنین علیه السلام فی مناسبات كثیرة، فقد أوصی إلیه فی حدیث العشیرة فی بدء الدعوة الإسلامیّة، وأوصی إلیه فی مناسبات كثیرة اُخری، وختمها بأن أوصاه أن یغسّله ویدفنه ویقضی دَینه، ولا یماری أحد فی أنّ أمیرالمؤمنین علیه السلام قد غسل النبیّ صلی الله علیه وآله وأنزله قبره وقضی دَینه؛ ولولا أنّه أوصاه ما تركوه یقضی عنه؛ بل أكّد صلی الله علیه وآله أنّه لا یقضی عنه غیر علیّ علیه السلام؛ كما لا یشكّ أحد أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله أوصی علیّاً علیه السلام بقتال الناكثین والقاسطین والمارقین، وأنّه علیه السلام قد قاتلهم؛ وأوصاه أن یُقاتل علی تأویل القرآن فقاتل علی ذلك؛ وأخبره صلی الله علیه وآله أنّه لا ینبغی أن یذهب إلّا وعلیّ علیه السلام خلیفته. ولقد سأل سلمانُ النبیّ صلی الله علیه وآله - نیابةً عن المهاجرین والأنصار - عن وصیّه فدلّه صلی الله علیه وآله علی أمیرالمؤمنین علیه السلام، وسألته صفیّة زوجته عن وصیّه الذی ستلوذ به إذا قُدّر للنبیّ صلی الله علیه وآله شی ء، فأشار لها إلی علیّ علیه السلام؛ ولقد اشتهر أمر الوصیّة بین الصحابة، حتّی ذكرها شعراؤهم فی أشعارهم. وقد فصّلنا الكلام فی هذا الشأن فی فصل الوصیّة من كتاب «خیر البریّة والألطاف الإلهیّة».

    5. فی «ر»: لمتابعة.
    6. انظر: سنن البیهقیّ الكبری 142:8.
    7. قال العضد الإیجیّ فی المواقف (المطبوع مع شرح الجرجانیّ 353 - 352): وإذا ثبت حصول الإمامة بالاختیار والبیعة، فاعلَم أنّ ذلك لا یفتقر إلی الإجماع، إذ لم یقُم علیه دلیلً من العقل أو السمع؛ بل الواحد والإثنان من أهل الحَلّ والعقد كافٍ، لعِلمنا أنّ الصحابة - مع صلابتهم فی الدین - اكتفوا بذلك، كعقد عُمر لأبی بكر، وعقد عبدالرحمن بن عوف لعثمان.
    8. أبو عُبیدة عامر بن الجرّاح القرشیّ الفهریّ ممّن شهد بدراً مع النبیّ صلی الله علیه وآله، قال أبوبكر یوم السقیفة: رضیتُ لكم أحد هذین الرجلَین - یعنی عمر وأبا عبیدة -؛ توفّی فی طاعون عمواس سنة ثمان عشرة بالاُردن وهو ابن ثمان وخمسین سنة. انظر: الاستیعاب لابن عبدالبرّ 121:4-122 باب العین.
    9. سالم بن معقل مولی حذیفة بن عتبة، كان من أهل فارس من اصطخر. كان عمر بن الخطّاب یفرط فی الثناء علیه، وقد روی عن عمر أنّه قال: لو كان سالم حیّاً ما جعلتُها شوری. قُتل یوم الیمامة هو ومولاه حذیفة سنة اثنتی عشرة من الهجرة. انظر: الاستیعاب 70:2-72.
    10. أسید بن حضیر بن سماك الأنصاریّ الأشهلیّ، من النقباء لیلة العقبة، توفّی سنة عشرین، وحمله عمر بن الخطّاب بین العمودَین من بنی عبد الأشهل حتّی وضعه بالبقیع وصلّی علیه، وأوصی أسید إلی عمر، فقضی عمر ما كان علیه. انظر: الاستیعاب 53:1-55.
    11. بشیر بن سعد بن ثعلبة الأنصاریّ الخزرجیّ، هو أوّل من بایع أبابكر یوم السقیفة من الأنصارقُتل بعین التمر فی خلافة أبی بكر. انظر: الاستیعاب 149:1-150.
    12. روی ابن قتیبة فی «عیون الأخبار» أنّ أبابكر لمّا حضرته الوفاة كتب عهداً فیه: بسم اللَّه الرحمن الرحیم، هذا ما عهد أبوبكر خلیفة رسول اللَّه عند آخر عهده بالدنیا وأوّل عهده بالآخرة، فی الحال التی یؤمن فیها الكافر ویتّقی فیها ا لفاجر: أنّی استعملتُ عمر بن الخطّاب، فإنْ برّ وعدل فذلك عِلمی به، وإن جار وبدّل فلا عِلم لی بالغیب، والخیر أردتُ، ولكلّ امرئٍ ما اكتسب؛ وسیعلم الذین ظَلَموا أیّ منقلب ینقلبون. [عیون الأخبار 14:1-15]

      وقد روی المؤرّخون أنّ الصحابة طعنوا فی استخلاف أبی بكر عمرَ بن الخطّاب وأنّهم قالوا لأبی بكر: ولّیتَ علینا فظّاً غلیظاً [الملل والنحل 28:1]؛ وأنّهم قالوا لأبی بكر: ما أنتَ قائلٌ لربّكَ إذا سألكَ عن استخلافك عمر علینا وقد تری غِلظته؟! [الطبقات الكبری 199:3]؛ وأنّ بعضهم قال لأبی بكر: أتستخلف علینا عمر وقد عتی علینا ولا سُلطان له، ولو مَلَكَنا كان أعتی وأعتی، فكیف تقول للَّه إذا لقیتَه؟! [الفائق للزمخشریّ 81:1].

    13. وهم: علیّ علیه السلام، وعثمان بن أبی عفّان بن أبی العاص الأُمویّ، وطلحة بن عُبیداللَّه، والزبیر بن العوّام، وسعد بن أبی وقّاص، وعبدالرحمن بن عوف. وقد ذكر المؤرّخون وأصحاب السیر أنّ عمر نصّ علی هؤلاء الستّة وأمر أن یجتمعوا فی بیت فیختارون أحدهم، فإن اختلفوا كان القول للفئة التی فیها عبدالرحمن بن عوف.
    14. قال الطبریّ فی تاریخه [294:3]: وقال (عمر) لصُهیب: صلِّ بالناس ثلاثاً، وأدخِل علیّاً وعثمان والزبیر وسعداً وعبدالرحمن بن عوف وطلحة - إن قدم - وأحضِر عبداللَّه بن عمر - ولا شی ء له من الأمر - وقُم علی رؤوسهم، فإن اجتمع خمسة ورضوا رجلاً وأبی واحد فاشدَخ رأسه - أو: اضرِب رأسه بالسیف - وإن اتّفق أربعة فرضوا رجلاً منهم وأبی اثنان فاضرب رؤوسهما، فإن رضی ثلاثة رجلاً منهم، وثلاثة رجلاً منهم فحكِّموا عبداللَّه بن عمر، فأیّ الفریقَین حكم له فلیختاروا رجلاً منهم، فإن لم یرضوا بحكم عبداللَّه بن عمر فكونوا مع الذین فیهم عبدالرحمن بن عوف، واقتُلوا الباقین إن رغبوا عمّا اجتمع علیه الناس.

      فخرجوا، فقال علیّ لقومٍ كانوا معه من بنی هاشم: إن أُطیع فیكم قومُكم لم تؤمّروا أبداً؛ وتلقّاه العبّاس فقال: عُدِلت عنّا، فقال: وما عِلمُك؟ قال: قَرَن بی عثمان، وقال: «كونوا مع الأكثر، فإن رضی رجلان رجلاً ورجلان رجلاً، فكونوا مع الذین فیهم عبدالرحمن بن عوف» فسعد لا یخالف ابن عمّه عبدالرحمن، وعبدالرحمن صهر عثمان لا یختلفون، فیولّیها عبدُالرحمن عثمانَ، أو یولّیها عثمانُ عبدَالرحمن، فلو كان الآخران معی لم ینفعانی.

    15. فی «ر»: لمتابعة.
    16. فی «ر»: المستعصم.
    17. مابین الأقواس لیس فی «ر».
    18. حار علماء السنّة فی تفسیر الأحادیث الصحیحة الواردة عن النبیّ صلی الله علیه وآله، التی تذكر أنّ الأئمّة اثنا عشر كلّهم من قریش - وفی بعض الأحادیث بلفظ «اثنا عشر عدّة نقباء بنی إسرائیل» - وتذكر أنّه «لایزال الدین قائماً حتّی تكون الساعة ویكون علیهم اثنا عشر خلیفة كلّهم من قریش». [صحیح مسلم 4: 6 كتاب الإمارة - باب الناس تبع لقریش]

      وقد تخبّط علماء السنّة فی بیان مصادیق هؤلاء الأئمّة الدین أخبر عنهم الصادق المصدَّق صلی الله علیه وآله أیّما تخبّط. والتفسیر الذی قدّمه علماء السنّة لهؤلاء الأئمّة الاثنی عشر لا یتلائم مطلقاً مع ما رووه عن النبیّ صلی الله علیه وآله من أنّ: مَن مات ولم یعرف إمام زمانه مات میتةً جاهلیّة، كما لا ینسجم مع مقارنة هؤلاء الأئمّة بنقباء بنی إسرائیل الذین یقول اللَّه تعالی فیهم: «وَلَقَدْ أَخَذَ اللّهُ مِیثَاقَ بَنِی إِسْرَائِیلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَیْ عَشَرَ نَقِیباً» [المائدة: 12]، ویقول: «وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً یَهْدُونَ بِأَمْرِنَا» [السجدة: 24]، فإذا أضفنا إلی هذا كلّه حصر عددهم باثنا عشر إماماً لا یزیدون ولا ینقصون، وأنّ إمامتهم تستمرّ إلی یوم القیامة، فإنّنا سندرك بوضوح أنّ المصداق الوحید لهؤلاء الأئمّة الاثنی عشر هو الأئمّة من أهل بیت النبیّ صلی الله علیه وآله الذین یدین الشیعة الاثنی عشریّة بولایتهم ومودّتهم؛ وسنعرف بوضوح أنّ ما رواه الشیعة عن أئمّتهم أئمّة أهل البیت علیهم السلام من «أنّ الأرض لا تخلو من حجّة للَّه» مستمدّ من إخبار رسول اللَّه صلی الله علیه وآله باستمرار إمامتهم علیهم السلام إلی یوم القیامة.